نون لايت

بالخطوات.. عمل البامية الويكة

كثيرًا ما نجد السياح الأجانب فى مصر يطلبون أكلاتنا الشرقية مثل الملوخية والكشرى والكبدة والسجق والأصناف التى تحمل نكهة مصرية خالصة، فبالرغم من أن الأكلات الشرقية بوجه عام لها مذاق مميز معتمد على البهارات المستخدمة فيها، لكن المطبخ المصرى متفرد بذاته بتوليفة احتفظ بها لنفسه وأسرار يحاول الكثيرون فك شفرتها، إذ توجد كثير من الأكلات تقدم فى أكثر من بلد عربية مثل المحشى لكنه فى مصر يحتوى على نكهة خاصة بروح كل محافظة فيها، وكأن المصريون يقدمون 28 طريقة لنوع المحشى الواحد، كذلك الملوخية تقدم فى أكثر من بلد لكن الملوخية المصرى وشهقتها لا توجد سوى فى مصر فقط.

أخبار ذات صلة

ومن بين الأصناف المصرية التى لا يعرفها الكثيرون البامية «الويكة» التى تعرف فى محافظات الصعيد وبعض المدن الريفية التى تتقن فيها النساء تقديم الوصفات المختلفة، إذ يقدمن البامية العادية والبامية الويكة والبامية الناشفة ولكل منها طريقتها الخاصة وأيضًا طريقة تناولها مع الأرز الأبيض أو مع الخبز.

واليوم نقدم لكِ طريقة عمل «البامية الويكة» بالطريقة المصرية بخطوات بسيطة يمكنك تنفيذها فى مطبخك بسهولة وتحصلين على مذاق مميز.

طريقة عمل البامية الويكة:

أولًا المكونات:

كيلو بامية

كوب من الكزبرة

ملعقة صغيرة من الملح

2 مكعب مرق دجاج

5 فصوص ثوم مهروسين

4 فصوص حبهان

ربع ملعقة صغيرة من المستكة

بصلة صغيرة مبشورة

ماء حسب حاجتك

ثانيًا طريقة تحضير البامية الويكة:

1- قومى بتنظيف البامية وتأميعها ثم قطعيها إلى حلقات متوسطة الحجم.

2- احضرى وعاء عميق وقومى بوضع الماء ثم ضيفى له البصل المبشور والملح  والحبهان والمستكة، وعندما يصل إلى مرحلة الغليان قومى بوضع حلقات البامية.

3- قومى بفرك مكعبات المرق وضيفيها إلى الوعاء وقلبى جيدًا.

4- قومى بمزج الثوم والكزبرة والملح معًا، وضعى نصف الكمية مع البامية فى الوعاء، واحضرى مقلاة متوسطة الحجم، وضعى فيها معلقة من السمنة ثم ضعى فيها باقى كمية الثوم و الكزبرة حتى يأخذا اللون الذهبى.

5- ضعى باقى الكمية من الثوم والكزبرة المحمرة مع البامية وقومى بتغطيتها جيدًا واتركيها على النار لمدة 5 دقائق إضافية.

6- احضرى طبق التقديم وقومى بسكب البامية الويكة وضيفى لها عصير الليمون.

7- تقدم البامية الويكة مع الأرز الأبيض بالشعرية، وقطع اللحم التى يمكنك تسويتها قبل البامية الويكة واستخدام الشوربة الخاصة بها بدلًا من الماء الذى وضعتيه فى البداية مع البامية الويكة لتحصلين على مذاق أجمل وأشهى.

أخبار ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى