- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

اليمن على حافة المجاعة

حذرت الأمم المتحدة من إن اليمن على حافة الوقوع فى مجاعة، داعية المجتمع الدولى الى مضاعفه الدعم للشعب.

وقال كل من المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسف، أنثوني ليك، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيسلي، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية دتيدروس أدهانوم غيبرييسوس – فى بيان مشترك وزعه مكتب يونيسف الاقليمي ومقره عمان أمس الثلاثاء عقب زيارتهم المشتركة لليمن- انهم قاموا كرؤساء للوكالات الثلاث التابعة للأمم المتحدة بالسفر إلى اليمن ليروا بأنفسهم حجم هذه الأزمة الإنسانية، ولزيادة الجهود المشتركة من أجل مد يد العون الى الشعب اليمني.

وأكدوا أن تفشي الكوليرا هو الأسوأ على الإطلاق في خضم أكبر أزمة إنسانية يشهدها العالم حيث انه خلال الثلاثة أشهر الأخيرة سجلت 400 ألف حالة يشتبه بأنها كوليرا وما يقرب من 1900 حالة وفاة مرتبطة بتفشي هذا الوباء.

وأضافوا أن مرافق الصحة والمياه الحيوية أصيبت بالشلل نتيجة اكثر من عامين من الاقتتال، وهو ما خلق الظروف المثالية لانتشار الأمراض.

وحذروا من أن «البلاد على حافة الوقوع في مجاعة اذ يعيش أكثر من 60 في المائة من السكان في عدم اليقين عن وجبتهم القادمة، كما يعاني حوالي 2 مليون طفل من سوء التغذية الحاد وهو يجعلهم اكثر عرضة للإصابة بالكوليرا فيما تؤدي الأمراض لزيادة سوء التغذية».

وأشاروا إلى قيامهم بزيارة أحد المستشفيات حيث يكاد الأطفال يعجزون عن تجميع قواهم من اجل التنفس، وأوضحوا أن البنية التحتية الحيوية مثل مرافق الصحة والمياه تعرضت للدمار «وفي خضم هذه الفوضى ينتقل نحو 16 ألف متطوع من منزل الى منزل لكي يزودا العائلات بمعلومات حول كيفية حماية أنفسهم من الإسهال ومن الكوليرا، كما يعمل الأطباء والممرضون وغيرهم من العاملين الأساسيين في مجال الصحة على مدار الساعة لإنقاذ الأرواح».

وأشاروا الى ان اكثر من 30 الف عامل في مجال الصحة لم يحصلوا على رواتبهم منذ اكثر من 10 اشهر، ومع ذلك لا يزال العديد منهم يؤدون مهامهم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى