اقتصاد وبنوك

الكويت تؤكد ألتزامها باتفاق «أوبك» بخفض الإنتاج

أفاد وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق: إن إنتاج دولة الكويت من النفط يقدر بـ 7ر2 مليون برميل يوميا وأن بلاده ملتزمة باتفاق منظمة الأقطار المصدرة للبترول «أوبك» بخفض الإنتاج.

وأضاف المرزوق – في تصريحات للصحفيين اليوم الأحد على هامش الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط والذي تستضيفه الكويت – أن اتفاق خفض الإنتاج بين دول «أوبك» وكبار المنتجين من خارجها يهدف إلى إعادة التوازن للسوق النفطية ولا يستهدف الوصول إلى سعر معين لبرميل النفط.

وقال المرزوق إن النفط الصخري الذي تنتجه بعض الدول على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ليس حالة منفصلة عن النفط المنتج من الدول الأخرى ويخضع للعرض والطلب.

وعن حجم التصدير الفعلي لدولة الكويت، أوضح أنه يختلف من يوم إلى آخر بحسب الشحنات إذ يرتفع في بعض الأحيان إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا وأحيانا ينخفض إلى مليونين ونصف المليون برميل يوميا لافتا إلى أن متوسط حجم التصدير الفعلي يتراوح حاليا بين 1ر2 و2ر2 مليون برميل يوميا.

وأشار إلى أن دولة الكويت لا تفقد حصصها السوقية من النفط قائلا نحن لا نفقد حصصنا أو أسواقنا التقليدية وإنما نخفض من شحناتنا لهذه الأسواق. مضيفا أن اتفاقات الكويت التسويقية لديها نوع من المرونة إذ يمكن أن نخفض خمسة في المئة من الشحنات بدون تأثير على العقد.

وأوضح أن الكويت تبحث دائما عن أسواق جديدة وعن مصادر تحقق الاستدامة لنفطها، لافتا إلى أن المصافي التي تنشئها الكويت في الخارج تستهدف توفير منفذ آمن لنفطها لفترة أطول. وأشار المرزوق إلى أن الكويت ستزيد من تخفيض الشحنات المتجهة إلى أمريكا، مضيفا:لأن مصلحتنا أكبر في دول شرق آسيا من شمال أمريكا وأوروبا.

وعن اتفاق خفض الإنتاج والمنافسة في السوق، أفاد بأن المنافسة قائمة بشكل دائم والجميع في النهاية يستهدفون زيادة الربحية مؤكدا أن الكويت تسعى إلى تعويض النقص الموجود عالميا وبالتالي تتجه بشحناتها إلى الأسواق التي تحقق ربحية أكثر.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى