غير مصنف

الفلفل الحار يحمي معدتك من الالتهاب

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Proceedings of the National Academy of Sciences) ان تناول الفلفل الحار يترك اثرا ايجابيا على المعدة ويقلل من خطر اصابتها بالالتهاب.

واشار الباحثون القائمون على الدراسة الى ان الفلفل الحار يحتوي على مركب يدعى كابسيسين (Capsaicin) وهو المسؤول عن اعطاء الفلفل طعمه الحار، كما يعمل على استهداف مستقبل في المعدة بهدف انتاج مركب اخر يشبه المركبات الموجودة في الماريجوانا.

وخلال التجارب التي قام بها الباحثون على الفئران وجدوا ان هذا المركب قلل من خطر اصابة المعدة بالالتهاب كما انه ساعد في علاج الاصابة بمرض السكري من النوع الاول لدى بعض الفئران.

وافاد الباحثون ان هذه النتائج التي عثروا عليها قد تساعدهم في تطوير علاج لمرض السكري من النوع الثاني من الفلفل الحار او الماريجوانا، وانها تسلط الضوء على العلاقة ما بين الجهاز المناعي والمعدة والدماغ وطريقة عملهم معا.

وتمكن الباحثون من العثور على هذه النتائج من خلال استهداف فئران، وقاموا باعطاء اولئك المصابين بمرض السكري من النوع الاول مركب الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار، ولاحظوا ان هذا المركب يستهدف مستقبل معين ويرتبط به الامر الذي ساهم في انتاج المادة سابقة الذكر والتي تدعى (Anandamide).

وعقب الباحثون ان هذا المركب يتفاعل مع المستقبل لانتاج المزيد من مادة انانداميد، كما انه يتفاعل مع مستقبل اخر يعمل مع نوع من البلاعم (Macrophages) او خلايا الدم البيضاء التي تقلل خطر الاصابة بالالتهاب.

عندما ترتفع مستويات مادة الانانداميد يزداد بدوره نشاط البلاعم ليصبح اثره اكبر على المعدة ويساهم في علاج مرض السكري من النوع الاول.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى