اقتصاد وبنوك

الشيخ منصور بن محمد بن راشد يفتتح ملتقى أنظمة الطائرات بدون طيار

 

فعاليات اليوم الأولى من الملتقى شهدت حضوراً لافتاً من كبار الشخصيات في القطاعين الحكومي والخاص

الملتقى يستقبل الزوار على مدى يومين

 

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، فعاليات الملتقى الخاص بأنظمة الطائرات بدون طيار، بفندق بلازوفيرساتشي في دبي، بحضور الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، ومساعدي القائد العام، ومديري الإدارات العامة ومراكز الشرطة.

 

وبعد فعالية الافتتاح جال سموه على أجنحة المعرض المصاحب للفعالية التي يستضيفها فندق بلازوفيرساتشي على مدى يومين، واطلع على أحدث التقنيات والتطورات في قطاع الطائرات بدون طيار والذي يتميّز بنموه السريع والمطّرد.

 

وقال اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي: «مع انتشار تقنيات أنظمة الطائرات بدون طيار ودخولها مختلف القطاعات، بات من المهم تعزيز التوعية حول سبل إدماج هذه التقنيات في الأعمال التجارية وفي مختلف مفاصل حياتنا اليومية. ولتحقيق هذه الرؤية، لا بد من خضوع مشغلي هذه الطائرات لدوراتٍ تدريبية للحصول على الشهادات والتراخيص التي تضمن أعلى مستويات السلامة والامتثال.

وأضاف الشيخ منصور كلنا ثقة بأن المجال الجوي لإمارة دبي سيشهد نشاطاً متزايداً مع انتشار ابتكارات أنظمة الطائرات بدون طيار، ويأتي انعقاد هذا الملتقى لتعريف المستخدمين التجاريين بأفضل الممارسات التي تضمن لهم توظيف هذه التقنيات والاستفادة منها في مختلف القطاعات بشكلٍ آمن وقانوني».

 

وحَفِل اليوم الأول من الفعالية بكلمةٍ رئيسية ألقاها العميد المهندس كامل بطي السويدي، مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، وكلمةٍ أخرى للسيد خالد العريف، المدير التنفيذي لقطاع شؤون سلامة الطيران لدى الهيئة العامة للطيران المدني في دبي.

 

واحتضن برنامج اليوم الأول جلساتٍ تدريبية قدمتها أكاديمية سند، والهيئة العامة للطيران المدني في دبي وحضرها العديد من هواة الطائرات بدون طيار. وخلال الجلسة التدريبية، ناقش اللواء طيار أحمد محمد بن ثاني، مساعد القائد العام لشؤون المنافذ، مختلف السياسات والأطر القانونية النافذة لضمان سلامة استخدام أنظمة الطائرات بدون طيار.

كما شارك ميخائيل رودولف، رئيس قطاع شؤون سلامة الطيران لدى إدارة سلامة المطارات والطيران التابع للهيئة العامة للطيران المدني في دبي بوجهة نظره حيال الأطر التنظيمية لقطاع الطيران ودور هيئات الطيران في ضمان أعلى مستويات السلامة عند استخدام الطائرات بدون طيار.

 

وناقش مجموعة من خبراء القطاع مختلف الفرص والمسؤوليات الموجودة في القطاع. وشملت المجموعة كلاً من اللواء طيار أحمد محمد بن ثاني وميخائيل رودولف، وماجد آل علي، المدير الأول لخدمات التصريح الجمركي لدى جمارك دبي، وأحمد فرج المدير الإقليمي لقطاع السلامة والدفاع الحكومي والعام التابع لمجموعة’ مايكروسوفت الخليج‘، وصالح المصعبي مدير إدارة الطيف الترددي لدى هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة.

وتحدّث الملازم محمد عمر المهيري من القيادة العامة لشرطة دبي عن تجربته الشخصية خلال رحلة تأسيس أول فريقٍ من مشغلي أنظمة الطائرات بدون طيار المرخصة في المنطقة. من ناحيته ناقش أندرو جيمس هاميلتون، مدير وحدة الطائرات بدون طيار التابعة لقسم شرطة بليمبتون في المملكة المتحدة أهم الدروس المستخلصة من استخدام هذه التقنية. من جانبه، سلّط وضاح الزاهمي، أخصائي تقنيات الأبحاث والتطوير لدى قسم الأبحاث والتطوير في هيئة كهرباء ومياه دبي، مختلف التطبيقات الممكنة لتقنيات الطائرات بدون طيار.

أما ستيف ماك ليندن، مدير مجموعة خدمات إطفاء الحرائق والإنقاذ في ويلز الوسطى والغربية، فقد ناقش خلال عرضٍ تقديمي أفضل الممارسات الممكنة لإدماج أنظمة الطائرات بدون طيار في أنظمة الاستجابة للطوارئ.

بدوره، بحث ماثيو داي، مدير «جي إل تي سبيشيلتي المحدودة» في دور أدوات أنظمة الطائرات بدون طيار في ترسيخ ثقافة السلامة في الطيران. بعد ذلك، حضر المشاركون عرضاً قدمه ميشيل كارلسون، مدير تطوير طائرات «إنداغو» ورئيس ملاحي أنظمة الطائرات بدون طيار لدى شركة «لوكهيد مارتن».

تلى ذلك عقد عددٍ من الجلسات الحوارية، حيث ركزت كل جلسةٍ على الاستخدام الأمثل وفوائد تطبيق الأنظمة المصغّرة للطائرات بدون طيار في مهام المراقبة والرصد ورسم الخرائط ثلاثية الأبعاد في مختلف القطاعات.

كما وركّزت الجلسات على فهم أفضل السبل لتوظيف البيانات في الوقت الفعلي، وتوظيف الابتكارات لخدمة المجتمع، إلى جانب تسليط الضوء على أحدث ابتكارات أنظمة الطائرات بدون طيار. وترأس الجلسات كلٌ من الدكتور أجيثتشيبوديرا، مستشار في مكتب وزير تغيّر المناخ والبيئة، وحمد الكركي، من قسم الهندسة الميكانيكية في المعهد البترولي، وشوان راكز، مدير مركز الابتكار وحلول الأمن لدى شركة ’لوكهيد مارتن‘، وأندرو جيمس هاميلتون، مدير وحدة الطائرات بدون طيار التابعة لقسم شرطة بليمبتون.

 

يُشار إلى أن الباب مفتوح حتى 17 أكتوبر أمام عشّاق عالم الطائرات بدون طيار والمستخدمين التجاريين لتسجيل طائراتهم خلال الفعالية، والتي تتميز بكونها مدعومةً من المركز الدولي للجودة والانتاجية في منطقة الشرق الأوسط. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع www.uasforum.ae.

 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى