- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

السيسي: دول عربية تواجه تهديدات لوجودها للمرة الأولى

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن الامن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة، مؤكداً أن هناك دول اقليمية تحاول إنشاء مناطق نفوذ في الدول العربية، لافتا إلى أن هناك دولاً عربية تواجه للمرة الأولى منذ تأسيسها تهديدات لوجودها.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها، اليوم الاحد، خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة العربية الـ 29 والمنعقدة في الظهران بالمملكة العربية السعودية.

وأكد السيسي أن القضية الفلسطينية تبقى هي قضية العرب المركزية، مؤكداً أن الحق العربي في القدس ثابت وأصيل وغير قابل للمساومة.

وأضاف ان المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية مواجهة مخططات مصادرة حقوق الشعب الفلسطيني، مشدداً أن مصر تعمل على استعادة وحدة الصف الفلسطيني، ولا يجب السماح باتخاذ الانقسام الفلسطيني ذريعة لتكريس الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد أن مصر طرحت مبادرات عدة لبناء استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي، مشيرا الى ضرورة العمل على استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي.

وأكد السيسي ان الارهاب خطر يواجه كل الدول العربية، مضيفا ان خطر التنظيمات الإرهابية والكيانات الطائفية يهدد دولا عربية عدة، معربا عن امله في تشكيل منظومة عربية شاملة لمكافحة الإرهاب.

وعن الازمة السورية، قال الرئيس المصري ان مصير الشعب السوري ومستقبله باتا رهنا بلعبة الأمم وتوازنات القوى الإقليمية والدولية.

وطالب السيسي بتحقيق دولي شفاف حول استخدام الأسلحة المحرمة في سوريا، مؤكداً أن سوريا أرض عربية ولا يجوز أن يُحل الصراع فيها إلا وفقا للشعب السوري.

وعن الازمة اليمنية، أكد أنه لا مستقبل في اليمن إلا بالحل السياسي، مشيرا إلى أن مصر ملتزمة بالعمل على تحقيق الحل السياسي في اليمن .

وأكد أن مصر لن تقبل بقصف عناصر يمنية الأراضي السعودية بصواريخ بالستية، في اشارة الى المليشيات الحوثية الانقلابية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى