عالمي

الحكومة الألمانية تنوي إعادة 10 آلاف لاجيء عراقي إلى بلادهم

تنوي الحكومة الألمانية إعادة 10 آلاف لاجيء عراقي إلى بلادهم، وذلك من خلال عزمها فتح مركزين استشاريين في بغداد وفي إقليم كردستان العراق.

ومن المتوقع ان يساهم مشروع (آفاق في الوطن) والذي تعتزم الحكومة الألمانية تنفيذه في عودة عودة 10 آلاف لاجيء عراقي إلى بلادهم، وذلك حسب تصريحات وزير التنمية الألماني غيرد مولر، في مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق في الكويت.

وتعمل المراكز الاستشارية للهجرة التابعة لبرنامج إعادة اللاجئين “آفاق في الوطن”، في كل من ألبانيا وغانا وكوسوفو والمغرب والسنغال وصربيا وتونس، وتخطط ألمانيا لفتح مراكز في نيجيريا وأفغانستان ومصر بالإضافة إلى العراق.

ويمثل العراقيون واحدة من أكبر مجموعات اللاجئين بألمانيا في السنوات الأخيرة ويتركز وجودهم بولايات بافاريا وبادن فورتمبيرغ وشمال الراين وسكسونيا السفلى وبرلين.

ومن المقرر أن تعمل هذه المراكز على تسهيل اندماج اللاجئين العائدين في بلدانهم الأصلية، بالإضافة إلى التعريف بالطرق القانونية للهجرة.

وكانت ألمانيا قد استقبلت عشرات الآلاف من اللاجئين العراقيين، خلال السنوات القليلة الماضية، حصل كثير منهم على حق اللجوء خاصة أولئك الذي تضرروا بصورة مباشرة من تنظيم “داعش”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى