- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

الجبير : علي قطر وقف تمويل الإرهاب

 

قال عادل بن أحمد الجبير وزير الخارجية السعودي إن المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية أخذت موقف قطع العلاقات مع قطر بعد فشل جميع المساعي مع الدوحة وعدم التزامها بعد مطالبات متكررة كان آخرها في 2013 و2014 بوقف دعم التطرف والإرهاب والتدخل وتأجيج الصراعات في الدول الأخرى.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس ” عن الجبير – خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر السفارة السعودية في لندن بحضور سمو الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير السعودية لدى المملكة المتحدة – قوله إنه تم اتخاذ القرارات الأخيرة لإرسال رسالة للدوحة مفادها “لقد طفح الكيل” .. مضيفا نحن نعتبر قطر حليفا في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولا نسعى لإلحاق الضرر بالمواطنين القطريين ولكن لا بد من تصحيح الوضع الراهن إذ لا يمكن أن تستمر الدوحة في سياستها الحالية ويجب عليها وقف تمويل الإرهاب.

وأفاد الجبير أنهم بصدد تقديم شكوى للقطريين تحوي جميع النقاط التي سببت الأزمة .. آملا أن تعالج الدوحة تلك التخوفات وتحكم صوت العقل من أجل حلحلة القضية.

وأوضح أن استضافة المملكة العربية السعودية للمؤتمر التاريخي الذي جمع عددا من الدول الإسلامية والعربية مع الولايات المتحدة الأمريكية يهدف إلى تغيير لغة الحوار بين الدول العربية والإسلامية ونظيرتها في الغرب.

وذكر أن المملكة دشنت مؤخرا المركز الدولي لمكافحة الإرهاب الذي دخل نطاق العمل الآن والذي يستطيع أن يلتقط الرسائل من الإنترنت في فترة لا تتعدى ست ثوان ومن ثم يتعامل معها فورا حسب نوعها ..لافتا إلى سعي المملكة لتوسعة قدرات المركز.

وأضاف أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقعت مع الولايات المتحدة مذكرة تفاهم بخصوص محاربة تمويل الإرهاب في خطوة تعد ذات أهمية كبيرة في مساعي تجفيف مصادر تمويل المنظمات الإرهابية والجماعات المتطرفة كافة .. مبينا أن الهدف عند الانتهاء من تجهيز آليات تفعيل المذكرة إلى توسيع رقعة الدول المشاركة فيها لتحقيق الأهداف المرجوة على أكمل وجه.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى