- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

الجبير: سنسعى لتطوير سلاح نووي فى حال فعلت إيران

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ، اليوم الأربعاء، أن السعودية ستسعى لتطوير سلاح نووي في حال سعت إيران لذلك، وسط تزايد التوتر إثر إعلان واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت الرياض ستقوم بتصنيع قنبلة بنفسها في حال استغلت طهران انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني عام 2015 لاستئناف برنامج للأسلحة النووية، قال الجبير في تصريح لشبكة «سي إن إن» الأمريكية «إذا حازت إيران على قدرات نووية سنبذل كل ما بوسعنا للقيام بالشيء نفسه».

وأفاد الدبلوماسي السعودي بأن بلاده ستبذل كل ما بوسعها لحماية شعبها إذا استعادت إيران برنامجها النووي.

ونشر وزير الخارجية السعودي يوم الثلاثاء تغريدات أكد فيها أن الرياض تؤيد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، وتدعم قرار إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران.

وشدد الجبير على أن الرياض ستستمر بالعمل مـع شركائها لمعالجة خطر سياسات إيران العدائية.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، انسحاب الولايات المتحدة رسميا من الاتفاق النووي مع إيران، ووقع مرسوما يقضي بإعادة فرض العقوبات التي رفعت عن إيران بموجب الاتفاق النووي.

وقال ترامب، في كلمة ألقاها حول مستقبل دور الولايات المتحدة في الاتفاق النووي مع إيران، إن هذه الصفقة «هائلة» و«تسمح للنظام الإيراني بمواصلة تخصيب اليورانيوم».

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تتوفر لديها أدلة مؤكدة تثبت أن النظام الإيراني ينتهك الاتفاق النووي، معيدا إلى الأذهان الوثائق، التي نشرتها مؤخرا إسرائيل حول هذه القضية.

واعتبر ترامب بأن «الشرق الأوسط سيمر بسباق للتسلح النووي» حال تمديده الاتفاق مع إيران.

وتعهد الرئيس الأمريكي بأن بلاده ستفرض عقوبات اقتصادية قاسية ضد «النظام الإيراني».

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى