- أهم الأخباراخترنا لكعالمي

الاتحاد الأوروبي يساند بريطانيا ضد روسيا

أبدى زعماء الاتحاد الأوروبي تأييدهم  بريطانيا في توجيه اللوم لموسكو فيما يتعلق بهجوم بغاز الأعصاب على جاسوس روسي سابق في انجلترا واستدعوا مبعوث الاتحاد إلى موسكو في احتجاج رمزي.

وقال الزعماء في بيان بعد قمة عقدوها في بروكسل إن الاتحاد «يتفق مع تقييم حكومة المملكة المتحدة الذي يرجح بشدة أن روسيا الاتحادية مسؤولة (عن الهجوم) وأنه لا يوجد تفسير آخر معقول».

وشكل ذلك انفراجة لبريطانيا التي كانت تسعى لإقناع زعماء التكتل بإدانة روسيا على خلفية محاولة قتل العميل الروسي المزدوج السابق سيرجي سكريبال وابنته في الرابع من مارس آذار. وكان هذا أول هجوم معروف بغاز الأعصاب السام على أرض أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

وعقب محادثات استمرت حتى الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، أثارت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل احتمال اتخاذ مزيد من الإجراءات العقابية ردا على الهجوم الذي وقع بمدينة سالزبري بجنوب غرب انجلترا، قائلة إن الاتحاد الأوروبي سيبذل قصارى جهده في سبيل التصرف بشكل جماعي حيال الأمر.

وقالت ميركل في نهاية أول أيام القمة «حن مصرون على الرد سويا باللغة التي استخدمناها هنا لكن ربما أيضا من خلال إجراءات إضافية».

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى