- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

الأمم المتحدة تحذر من تطور الأزمة القطرية

 

عبر رعد بن زيد، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان عن قلقه من التطورات حول قطر، محذرًا الإمارات والبحرين من أن تهديداتهما الأخيرة في سياق الخلاف تمهد لإنتهاك حقوق الإنسان.

وأوضح زيد في بيان أن التهديدات الإماراتية والبحرينية بسجن أولئك الذين يعبرون عن “تعاطفهم” مع قطر أو تغريمهم، تثير قلقه البالغ، باعتبار أن ذلك سيمثل انتهاكًا جليًا لحق حرية التعبير والرأي.

وقال البيان: “يتبين بوضوح أن الإجراءات التي تم تبنيها ضد قطر مفرطة من حيث حجمها ونطاق تطبيقها، ومن المحتمل أن تخل تلك الإجراءات بقدر كبير بحياة آلاف النساء والأطفال والرجال دون أي ذنب باستثناء انتمائهم لإحدى الدول امنخرطة في الخلاف”.

وأضاف المفوض السامي أنه قلق من التأثير المحتمل لقرار مصر والسعودية والإمارات والبحرين بشأن قطع العلاقات لدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، على حقوق عدد كبير من الناس.

وأشار زيد إلى أن الأمم المتحدة تتلقى تقارير عن صدور تعليمات بحق مجموعات من الناس، تلزمهم بمغادرة الدولة التي يقيمون فيها، أو العودة إلى وطنهم بأمر الحكومة، محذرًا من أن ذلك سيطال على الأرجح وضع الزيجات المختلطة وأطفالها.

ويذكر أن كلًا من مصر والسعودية والإمارات والبحرين كانت قد قطعت العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر، الشهر الجاري، لزعزعة الدوحة الاستقرار ودعم الإرهاب والتقارب مع إيران.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى