اقتصاد وبنوك

ارتفع ارباح شركة «سينوبك» إلى 6.75 مليار دولار

أعلنت شركة الصين للصناعات البترولية والكيماوية «سينوبك»، كبرى شركات تكرير النفط الصينية، ان صافي ارباحها ارتفع بنسبة 43.8 فى المائة ليصل الى 46.4 مليار يوان «6.75 مليار دولار امريكى» فى العام الماضى.

وذكرت الشركة المملوكة للدولة فى بيان لبورصة شانغهاى نشر هنا اليوم الاثنين، ان ايرادات التشغيل للعام كله انخفضت بنسبة 4.4 فى المائة لتصل الى 1.93 تريليون يوان.

واقترح مجلس إدارة سينوبك، بحسب البيان، أن يكون توزيع الأرباح النهائية للمستثمرين بواقع 0.17 يوان للسهم الواحد، واشار الى انه بالإضافة إلى الأرباح المؤقتة التى بلغت 0.079 يوان للسهم الواحد والتى تم دفعها بالفعل، شهدت سينوبك أرباحا سنوية قدرها 0.249 يوان للسهم الواحد.

ووفقا للبيان فإنه على مدار العام الماضي، استطاعت الشركة ان تتعامل بكل همة مع التغيرات فى السوق وان تركز على تحسين الجودة والأداء، وذلك بالرغم مما واجهته من التقلبات فى أسعار النفط العالمية عند مستويات منخفضة ووفرة العرض في السوق المحلي بالنسبة لمنتجات النفط المكرر والمنافسة الشرسة والمتطلبات البيئية التى اصبحت أكثر صرامة.

وقالت الشركة انه وبسبب انخفاض أسعار النفط، لم يكن أداء بعض أقسام الشركة مرضيا، حيث انه في عام 2016، بلغت الإيرادات التشغيلية لقسم الاستكشافات والتطوير 115.9 مليار يوان، بانخفاض 16.4 في المائة عن العام السابق.

واشارت الى انه ومع ذلك، فإن الأداء القوي في قطاعات أخرى، مثل التكرير والمواد الكيميائية، قام بموازنة الخسارة.

ووفقا لصحيفة تشاينا دايلي الصينية الرسمية نقلا عن البيان، فإنه في عام 2016، ارتفع هامش الربح الإجمالي بقطاع التكرير بنحو 153.8 يوان ليصل الى 471.9 يوان للطن، وهو ما يعود إلى تحسين هيكل المنتج. كما سجل القطاع نفسه ايرادات تشغيل بلغت 56.3 مليار يوان بزيادة 35.3 مليار يوان عن العام السابق.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى