اخترنا لكعالمي

إيران تعلن تدشين خط لصنع الصواريخ

 

 

ذكرت وسائل إعلام رسمية أمس أن إيران أعلنت تدشين خط جديد لصنع الصواريخ وسط تصاعد حدة التوتر بين واشنطن وطهران. وقال وزير الدفاع حسين دهقان أثناء حفل التدشين، إن الصاروخ طراز «صياد 3» يمكنه أن يصل إلى ارتفاع 27 كيلومتراً ويبلغ مداه 120 كيلومتراً. وأضاف أن الصاروخ يمكنه استهداف مقاتلات وطائرات من دون طيار وصواريخ كروز وطائرات هليكوبتر.

وفرضت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي عقوبات اقتصادية جديدة على إيران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية وقالت إن الأنشطة الخبيثة لإيران في الشرق الأوسط محت أي مساهمات إيجابية للاتفاق النووي الموقع في 2015.

وتشير العقوبات إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تسعى إلى ممارسة مزيد من الضغط على إيران مع الحفاظ على الاتفاق الموقع بين طهران وست قوى عالمية للحد من برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية المالية والنفطية المفروضة عليها. وقالت الحكومة الأميركية إن العقوبات الجديدة تستهدف 18 كياناً وفرداً لدعمهم ما وصفته بأطراف إيرانية غير قانونية أو نشاط إجرامي عبر الحدود.

وأضافت أن الخاضعين للعقوبات دعموا الجيش الإيراني أو الحرس الثوري الإيراني من خلال تطوير طائرات من دون طيار وعتاد عسكري وإنتاج وصيانة زوارق وشراء مكونات إلكترونية. وقالت وزارة الخزانة إن آخرين قاموا بتنسيق سرقة برمجيات أميركية وغربية بيعت للحكومة الإيرانية. وقالت إدارة ترامب إن إيران ملتزمة ببنود الاتفاق النووي لكنها لا تلتزم بروح الاتفاق.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى