- أهم الأخباراخترنا لكالأخبار

مندوب مصر بالأمم المتحدة يدين استخدام القوة ضد الفلسطينيين

أعرب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير علاء يوسف، اليوم الجمعة، عن إدانته لاستخدام القوة في مواجهة المسيرات السلمية الفلسطينية ، مؤكدا دعم مصر لحق الشعب الفلسطيني في المطالب بإقامة دولته المستقلة .

وقال يوسف، في جلسة لمجلس حقوق الإنسان حول القدس وتطورات الأوضاع في غزة، «إننا تابعنا ببالغ القلق التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية ، وخاصة في قطاع غزة ، وما تعرض له المدنيون الفلسطينيون العزل من استهداف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وما تسببه من سقوط العشرات الشهداء ومئات المصابين ».

وأضاف يوسف «إن مصر تدين بشدة استخدام القوة في مواجهة مسيرات سلمية تطالب بحقوق مشروعة وعادلة»، مؤكداً دعم مصر الكامل للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية .

وأضاف أن الانتهاكات المتواصلة لحقوق الإنسان للشعب الفلسطيني تستلزم موقفا حاسما من المجتمع والآليات الدولية المعنية لوقف معاناة هذا الشعب وضمان حقوقه وإظهار التضامن معه ومحاسبة المسئولين عن تلك الانتهاكات التي تمارس بحقه .

وأعرب عن تأييد مصر لإقامة لجنة تحقيق دولية شفافة بهدف التحقيق في الجرائم التي تمت بحق الشعب الفلسطيني .

كما أبدى تطلع مصر لبذل كل جهد لتحقيق السلام وتنفيذ حل الدولتين وإنهاء حالة الانتهاك التي يعيشها الشعب الفلسطيني منذ عقود طويلة وضمان حياة كريمة له في دولته المستقلة ، داعيا كافة الأطراف والآليات الدولية بما في ذلك مجلس الحقوق الإنسان لمواصلة العمل لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني ووقف كافة الانتهاكات بحقه.

وأشار إلى أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أعلن أمس فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة طوال شهر رمضان المبارك في إطار تخفيف الأعباء على الفلسطنيين في القطاع غزة .

واختتم المندوب بالتأكيد على أن مصر لم ولن تتدخر جهدا في دعم حقوق الشعب الفلسطيني والإسهام الجاد والمستمر في إيجاد حل عادل ومستمر وشامل للصراع في الشرق الأوسط يتأسس على حق الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى