آخر تحديث: KSA [en_hijri_date] 11:55 م GMT 2017/10/08 9:55 PM

مشاجرة بين نواب مغاربة ووزاراء إسرائيليين

مشاجرة بين نواب مغاربة ووزاراء إسرائيليين

الأحد 08/10/2017 11:55 م

نون: سبوتنيك

أوقفت الإحتجاجات العنيفة أعمال مؤتمراً نظمته الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط والمنظمة العالمية للتجارة بالمغرب، اليوم الأحد، بسبب مشاركة وفد إسرائيلي في أعمال المؤتمر.

ثار عدد من نواب البرلمان المغربي وأوقفوا أعمال المجلس احتجاجاً على حضور وفد إسرائيلي، معلنيين رفضهم التام لمشاركته في أعمال المؤتمر.

وينظم البرلمان المغربي، مؤتمرا برلمانيا دوليا، حول موضوع «تسهيل التجارة والاستثمارات في المنطقة المتوسطية وإفريقيا»، يومي الأحد والاثنين.

وضجت القاعة المخصصة للمؤتمر، بعبارات الرفض بعد ظهور الوفد الإسرائيلي، داخل القاعة مما أوقف أعمال المؤتمر لمدة طويلة.

وترأس الوفد الإسرائيلي عمير بيرتس، وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، ومن بين أعضاء الوفد أيوب قرا وزير الاتصالات الإسرائيلي، وأكد الرافضون لحضور الوفد الإسرائيلي، أنه يمثل استفزازا للشعب المغربي، ورفعوا أعلام فلسطين داخل قاعة المؤتمر.
وأعلنت أمس السبت ثلاث كتل برلمانية (حزب العدالة والتنمية (يقود الحكومة)، ونقابة الاتحاد المغربي للشغل (أكبر نقابة بالبلاد)، و نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل (يسارية)، بمجلس المستشارين —الغرفة الثانية بالبرلمان-، رفضها مشاركة الوفد الإسرائيلي.

وقالت الكتل الثلاث في بيان مشترك إنها «تلقت باستهجان كبير خبر حضور وزير الدفاع السابق، ومجرم الحرب بيرتس إلى جانب صهاينة أعضاء في الكنيست، للمشاركة في أشغال المناظرة الدولية».

ومن جانبه قال عبد الحق حيسان، البرلماني عن نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل موجها حديثه لرئيس الوفد الإسرائيلي: «أنت مجرم حرب ويجب أن تغادر المغرب».

وأضاف «أنت مجرم ضد الإنسانية قتلت الأطفال والأبرياء، ويجب أن تغادر البرلمان، ونحن نرفض حضورك وحضور الوفد المرافق لك».

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء أن وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا، خاطب عبد الحق حيسان، المستشار البرلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالقول “أنت لست الملك، والقافلة تسير، وكمل من عندك”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *