آخر تحديث: KSA [en_hijri_date] 12:12 م GMT 2017/10/12 10:12 AM

بريطانيا تعلن دعمها للاتفاق النووي الإيراني

الخميس 12/10/2017 12:12 م

التقى وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، اليوم الخميس، مدير المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، علي أكبر صالحي، غداة مشاورات جرت عبر الهاتف بين رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، والرئيس الأمركي دونالد ترامب، أكدت فيها التزام لندن بالاتفاق النووي مع طهران إذا ما كانت التزمت بشروط الاتفاق النووي، في حين أعربت عن قلقها تجاه نشاط إيران المزعزع للاستقرار في المنطقة.

وجاء في بيان أصدره مكتب ماي بالبريد الإلكتروني، عقب الاتصال الهاتفي بين ماى وترامب، “أكدت رئيسة الوزراء مجددا التزام بريطانيا القوي بالاتفاق إلى جانب شركائنا الأوروبيين، قائلة، إن الاتفاق في غاية الأهمية للأمن الإقليمي وفقا لوكالة رويترز.

وقال البيت الأبيض، في بيان بشأن المكالمة الهاتفية، إن ترامب أكد ضرورة العمل معا لمحاسبة النظام الإيراني على أنشطته الشريرة والمزعزعة للاستقرار، لا سيما رعايته للإرهاب وتطويره لصواريخ تمثل تهديدا.

وذكر مكتب ماي، أنها بحثت مع ترامب أيضا ضرورة أن تعمل بريطانيا والولايات المتحدة والقوى الأخرى معا للتصدي للأنشطة الإيرانية التي تزعزع استقرار المنطقة.

كما أجرى جونسون، اتصالات هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، للتأكيد على ما تعود به خطة العمل الشاملة المشتركة من فوائد مشتركة على جميع الأطراف وخلال اتصاله مع وزير الخارجية ظريف، أثار جونسون كذلك قلق بريطانيا بشأن احتجاز المواطنين البريطانيين – الإيرانيين مزدوجي الجنسية.

والتقى جونسون مع صالحي في لندن للحث على استمرار التزام إيران بخطة العمل الشاملة المشتركة وفق ما ذكر موقع الخارجية البريطانية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *