آخر تحديث: KSA [en_hijri_date] 6:19 م GMT 2017/12/05 4:19 PM

بالفيديو..أسرار وحكايات محمد صلاح من «بسيون» إلى ليفربول

النجم العالمي محمد صلاح

الثلاثاء 05/12/2017 6:19 م

نون أون لاين

«من في العالم لا يعرف محمد صلاح» كان هذا تعليق المدير الفني لمنتخب روسيا بعد وقوع فريقه  ضمن مجموعة مصر في المونديال، ليعبر عن الشهرة التي وصل لها النجم المصري عالميا، الذي أصبح أغلى لاعب عربي عبر التاريخ حيث كلف انتقاله إلى نادي ليفربول خزانة النادي 42 مليون يورو،ليكون أيضاً أغلى لاعب في تاريخ النادي.

 

شهادة المدير الفني لروسيا لم تكن الإشادة العالمية الوحيدة بحق محمد صلاح، بل سبقه أسطورة كرة القدم في لعالم الذي أكد في تصريحات أن «صلاح » الأجدر بأفضل لاعب في إفريقيا هذا العام، واصفا إياه باللاعب السريع والذكي، ليسجل هداف منتخب مصر الأول في المونديال والهداف الأول  لفريق  ليفربول الإنجليزي، في جميع المسابقات اسمه بحروف من ذهب وسط نجوم الكرة العالميين ، ويصبح مصدرا للفخر لدى المصريين الذين يعشقون كرة القدم وكانون يمنون أنفسهم بنجم من بلادهم يمثلهم غي الوريات العالمية بإذا بصلاح يزاحم النجوم العالمية التي يتغنى بها جمهور الكرة في جميع أنحاء العالم.

 

الشهرة العالمية التي حققها النجم الأقرب لحصد لقب أفضل لاعب في أفريقيا كثاني لاعب مصري يحصل عليها بعد محمود الخطيب لم تأت من فراغ ولم يكن الطريق أمام النجم القادم من بسيون مفروشا بالورود بل تخطى الصعوبات وتحدى المعوقات حتى تحول من لاعب مغمور في أقاليم مصر إلى نجم عالمي يتحدث عنه نجوم الكرة وأساطيرها غي العالم.

 

نرصد لكم رحلة النجم العالمي من بسيون إلى ليفربول الإنجليزي 

اسمه بالكامل محمد صلاح حامد غالي طه ، مواليد 15 يونيو عام 1992،  ولد  في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربية،يلتحق بالجامعة بل فضل الانضمام إلى معهد اللاسلكي بسبب الظروف المالية الصعبة التي عاشها بالإضافة إلى عشقه لكرة القدم و غبته في التواجد بالقاهرة للانضمام إلى نادي المقاولون العرب.

المقاولون العرب نقطة الإنطلاق 

بدأ رحلته مع الكرة في نادي المقاولون العرب وخاض أول مباراة مع الفريق الأول في الدوري الممتاز في 3 مايو 2010، و وسجل أول أهدافه في 25 ديسمبر 2010 أمام النادي الأهلي لتبدأ رحلته مع الشهرة ، خاصة أنه كان هداف منتخب الناشين في ذلك الوقت.

الزمالك يرفض ضم محمد صلاح

تألق محمد صلاح  في موسمه الأول مع المقاولون العرب جعل بعض وكلاء اللاعبين يسعون لانتقاله إلى نادي أكبر ولكن ممدوح عبس، رئيس الزمالك في ذلك الوقت، رفض ضمه للفريق ، بحجة أن مستواه لا يصلح للعب في القلعة البيضاء، ليظل اللاعب في فريق ذئاب الجبل حتى موسم 2012، وتلدأ موهبته في النضج.

بازل والخطوة الأوروبية الأولى

أتم بازل السويسري تعاقده مع صلاح في أبريل 2012 في صفقة قياسية بالنسبة لنادى المقاولون العرب، حيث بلغت قيمة الصفقة 2 مليون يورو، بالإضافة إلى احتفاظ النادى المصري بنسبة إذا ما قرر بازل بيعه بالمستقبل.

فاز محمد مع فريقه بالدوري السويسري وحل وصيفاً في مسابقة كأس سويسراو أصبح  صلاح محل اهتمام الصحف المصرية والعالمية، بعد مشاركته في بطولة دوري أوروبا، وتسجيله هدفين في مرمى كلا من توتنهام هوتسبير وتشيلسي الإنجليزيين

و حصل النجم المصري على لقب أفضل لاعب في الدوري السويسري عن عام 2013، كما حصل على جائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012، و79 خاض مع بازل 79 مباراة محرزاً 20 هدفاً.

الانتقال إلى تشيلسي وحلم التألق الضائع 

أنتقل محمد صلاح إلى تشيلسي الإنجليزي  بما يقارب 11 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 13.25 مليون يورو، بعد أن خطفه من نادي ليفربول الذي تفاوض معه لمدة تزيد عن شهر، ولكن لم يجد صلاح فرصة للمشاركة كأساسي مع تشيلسي حيث شارك في بعض المباريات فقط وكان يشارك كبديلاً ولفترات قليلة جداً.

ولم يختلف موسم صلاح الثاني كثيراٌ عن الموسم الأول حيث شارك في ثلاث مباريات فقط طوال الموسم كان أولها يوم 13 سبتمبر 2014 ضد سوانزي سيتي حيث شارك في الدقائق الثمانية الأخيرة فقط كبديل للاعب الإسباني سيسك فابريغاس

الانتقال للدوري الإيطالي بعد صدمة تشيلسي

انتقل محمد صلاح إلى نادي فيورنتينا الايطالي على سبيل الإعارة لمدة ستة أشهر  أحرز وفي أولى مبارياته في تالية على ملعبهم دون خسارة، كما أنه أول لاعب يحرز هدفين في شباك يوفنتوس في موسم 2014-2015ولعب محمد صلاح مباراة الذهاب من نصف نهائي الدوري الأوروبي وفيكأس إيطاليا، وتحديدًا في الدور نصف النهائي أمام يوفنتوس.

أحرز محمد صلاح هدفين لفريقه لتنتهي المباراة بفوزهم بنتيجة 2-1. وأتت خسارة اليوفنتوس بأقدام صلاح بعد 47 مباراة مت هذه المباراة فاز فيورنتينا 0-2 وقدم صلاح أداء مميز في هذه المباراة ولعب لقاء إشبيلية وخسر الفريق 0-3 ورغم هذا اختير صلاح في التشكيلة المثالية.

رحلة الإبداع تبدأ من روما 

انضم محمد صلاح  مع مطلع الموسم الكروي 2015 – 2016  نادي روما الإيطالي على سبيل الإعارة قادماً من نادي تشيلسي لمدة عام واحد حصل في نهايته على جائزة لاعب الموسم في روما،بعد أن استطاع تسجيل 14 هدف في الدوري الممتاز الإيطالي أصبح بهم هداف فريقه وشارك في دوري أبطال أوروبا، وأحرز هدفاً وحيداً به وبذلك أحرز 15 هدف في الموسم، كما صنع ستة أهداف.

ولعب صلاح أيضاً أمام الأندية الأوروبية الكبرى مثل نادي برشلونة ونادي ريال مدريد الإسبانيين وأحرز أهدافاً في بعضهم وأصبح أحد اللاعبين المهمين في فريق روما ليتم التعاقد بشكل نهائي في 3 أغسطس 2016 قام مقابل 15 مليون يوروويصبح موسم 2016- 2017 أفضل مواسم صلاح على الإطلاق حيث استطاع إحراز 19 هدف في الموسم منهم 15 في الدوري الإيطالي وهدفان في كأس إيطاليا وهدفان في الدوري الأوروبي في مرمى نادي ليون الفرنسي وبذلك احتل المركز الثاني في قائمة هدافي ناديه بعد إيدين دجيكو.

صلاح الأغلى عربيا وأفريقيا مع ليفربول

أعلن نادي ليفربول انتقال  محمد صلاح بصفقة تاريخية على جميع المستويات، حيث بلغت قيمة الصفقة 42 مليون يورو  بالإضافة إلى 8 ملايين يورو تدخل من ضمن بند المكافآت، هذه الصفقة جعلت محمد صلاح أغلى صفقة في تاريخ نادي ليفربول، متفوقاً على الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة أندي كارول، والذي انضم في 2011 بصفقة بلغت 35 مليون جنيه إسترليني، قادماً من نادي نيوكاسل.

 

وأصبح محمد صلاح أغلى لاعب أفريقي، بعد أن حطم رقم زميله في الفريق، السنغالي ساديو ماني، والذي انتقل في صيف 2016 قادماً من نادي نادي ساوثهامبتون مقابل 34 مليون جنيه إسترلينياوستمر محمد صلاح بكسر الأرقام القياسية، وهذه المرة عندما أصبح أغلى لاعب عربي، متفوقاً على مهاجم ليستر سيتي الجزائري إسلام سليماني والذي قَدِمَ من نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي بصفقة كلفت ما يقارب 30 مليون جنيه استرليني، ويصبح بذلك أغلى لاعب عربي في تاريخ كرة القدم.

وأصبح محمد صلاح صاحب أغلى صفقة بيع في تاريخ نادي روما الإيطالي]متفوقاً على البوسني ميراليم بيانيتشالذي رحل لصفوف يوفنتوس الإيطالي مقابل 32 مليون يورو في صيف 2016.

محمد صلاح وحلم ريال مدريد

أعلن المدير الفني لمنتخب مصر، هيكتور كوبر، أن لديه معلومة مؤكدة عن سعي فريق ريال مدريد الإسباني لضم محمد صلاح خلال الفترة المقبلة بعد الأداء المبهر له مع فريق ليفربول وقيادته لمنتخب مصر للصعود إلى كأس العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *