آخر تحديث: KSA [en_hijri_date] 8:48 م GMT 2017/01/05 6:48 PM

الكاف ينفي اتهام مصر لحياتو بالفساد

رئيس الاتحاد الإفريقى عيسى حياتو

الخميس 5 يناير 2017 8:48 م

نون - وكالات 18930

نفي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم « الكاف » ، اليوم الخميس،الاتهامات التى تقدم بها جهاز حماية المنافسة المصري ببلاغ للنيابة العامة ، بحق رئيس الاتحاد عيسى حياتو بارتكاب مخالفة لقوانين المنافسة المصرية في مسألة بث المسابقات التى ينظمها.

واتهم الجهاز الاتحاد ورئيسه، بمخالفة قوانين المنافسة ومكافحة الاحتكار على خلفية تجديده في يونيو 2015، العقد مع شركة لاغاردير سبورتس الفرنسية، والذي يمنحها حتى سنة 2028، الحقوق الاعلامية والترويجية لكل مسابقاته، بما فيها كأس الأمم الافريقية التي تنطلق في 14 يناير الجاري في الغابون.

وقال الكاف: «يذكر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن لجنته التنفيذية، وبعد تقييم عروض مختلفة مقدمة، وفي التزام صارم بالبنود التعاقدية القائمة، وافق على تجديد العقد مع لاغاردير سبورتس لفترة 2017-2028».

ونقلت فرانس برس عن الكاف: «يود الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن يشير إلى أن العقد مع لاغاردير سبورتس لا يخالف التشريعات الوطنية أو ما فوق الوطنية، بحسب ما اثبتته آراء قانونية قاطعة في هذا المجال».

وذكر الاتحاد بأن الاتحادات الرياضية الأخرى وأبرزها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تعتمد مبدأ توزيع الحقوق بناء على المناطق الجغرافية (الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على سبيل المثال)، وليس على قاعدة كل بلد بمفرده.

وكان الجهاز أعلن الأربعاء انه تقدم ببلاغ ضد حياتو «لثبوت قيامه .. بإساءة استخدام وضعه المسيطر في أسلوب ونظام منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم»، وذلك «بإعطائها لشركة لاغاردير سبورتس دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة في الحصول عليها في إطار طبيعي يضمن وجود منافسة حره وعادلة».

ويتيح ذلك للشركة بيع حقوق بث مباريات كرة القدم الإفريقية للقنوات التلفزيونية الراغبة ببثها، وفق اتفاقات خاصة تعقد بين الطرفين.

وانتقد الجهاز تجديد الاتحاد الحقوق الممنوحة للاغاردير، بداية منذ 2008 حتى 2016، وحاليا من 2017 الى 2028، ما يعني انها «ستستحوذ على هذا الحق لفترتين متصلتين ولمدة عشرين عاما».