الدول العربية والإسلامية تعلن الخميس أول أيام شهر رمضان – نون
الرئيسية / أهم الأخبار / الدول العربية والإسلامية تعلن الخميس أول أيام شهر رمضان
الدول العربية والإسلامية تعلن الخميس أول أيام شهر رمضان
الدول العربية والإسلامية تعلن الخميس أول أيام شهر رمضان

الدول العربية والإسلامية تعلن الخميس أول أيام شهر رمضان

أعلنت الدول العربية والإسلامية مساء اليوم الثلاثاء، أن يوم الخميس الوافق 17 مايو هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وأن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان.

وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت يوم الخميس أول أيام الشهر الفضيل بعد تعذر رؤية الهلال اليوم الثلاثاء.

وفي مصر، أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الخميس الموافق السابع عشر من مايو  الجاري.

أوضح الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية فى بيان له مساء اليوم الثلاثاء، خلال الاحتفال الرسمى الذى أقامته دار الإفتاء المصرية، أن اللجان الشرعية والعلمية  استطلعت بعد غروب شمس اليوم هلال شهر رمضان ولم يتبين لها هلال الشهر الكريم، وهو ما يوافق الرؤية الفلكية، وعليه فإن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن بعد غد الخميس هو الأول من شهر رمضان للعام الهجرى الحالى.

وهنأ مفتى الجمهورية الشعب المصرى والشعوب العربية والإسلامية بهذه المناسبة الجليلة معربا عن أمله فى أن يوحد الله صف المصريين ويجمع كلمتهم على الخير من أجل مصلحة واستقرار وأمن مصر، وأن يكون الشهر المبارك فرصة للم الشمل.

وقالت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان إن يوم الخميس 17 مايو / أيار الجاري هو غرة شهر رمضان 1439 هجرية في السلطنة.

من جانبها ذكرت وسائل إعلام سعودية أنه تعذر رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم الثلاثاء في عدة مناطق في المملكة، وبذلك يكون غدا الأربعاء المكمل للثلاثين من شعبان والخميس أول أيام شهر رمضان.

وتعتزم المحكمة العليا السعودية عقد جلسة خاصة تنتظر فيها ما يردها من إبلاغ عن رؤية هلال رمضان من عدمها وإصدار ما يثبت لديها.

وأعلنت لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان، في الإمارات العربية المتحدة برئاسة وزير العدل الدكتور سلطان بن سعيد البادي، أن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان لعام 1439 هجرية، وأن يعد غداً الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأوضح الدكتور سلطان البادي، أن اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر رمضان لسنة 1439 هجرية، وبعد التحري ومراعاة جميع طرق الإثبات الشرعية، وبعد الاتصالات التي أجرتها مع الدول المجاورة، لم يثبت لديها اليوم رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام، وعليه فإن غدا الأربعاء الموافق 16 مايو 2018 هو المتمم لشهر شعبان، وبعد غدا الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لسنة 1439 هجرية.

وفي إيران أعلن عضو لجنة الاستهلال بمكتب قائد الثورة الاسلامية ان بعد غد الخميس سيكون أول شهر رمضان المبارك في ايران.

وانضمت إلى هذه الدول كل من ماليزيا وأستراليا وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية.

وفي جمهورية داغسان الروسية، قرر مجلس علماء الجمهورية بالإجماع، عقب اجتماع حول تحديد بداية شهر رمضان وفقا للقواعد والأحكام المعمول بها في الشريعة، بأن اليوم الأول من شهر رمضان يصادف الخميس الـ 17 مايو 2018.

وفي نفس المسار، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وعليه يكون بعد غـد الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك في الأراضي الفلسطينية.

وأعلن القاضي الشرعي الأول في دمشق، أن بعد غد الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك في سوريا.

وفي العراق، أعلن ديوان الوقف السني أن يوم غد الأربعاء المتمم لشهر شعبان، ليكون الخميس أول أيام رمضان.

عن faaten

رابط مختصر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*